اليوم..الساعة الحادية عشرة صباحا ً استضافت قناة شام إف إم السيد منير العبيد مدير الترابط الشبكي في المؤسسة العامة للاتصالات للحديث عن خدمة الثواني التي أطلقتها شركتا الخلوي في سورية في الخامس عشر من شهر كانون الأول الماضي.

لم أستطع منع نفسي من الضحك والضحك الكثير وأنا أستمع إليه وهو يتحدث مطولا عن وقوفه إلى جانب المواطن،وأن كل الخدمات التي تصدرها شركتا الخلوي بالاتفاق المسبق مع مؤسسة الاتصالات هو لصالح المواطن ..والمواطن فقط..وأن مؤسسة الاتصالات ليست مؤسسة ربحية وإنما خدمية.

أسهب السيد منير في الحديث عن خدمة الثواني التي باعترافه كلـَّفت المواطن أكثر من تكلفته الاعتيادية في العرض الكلاسيكي(على حد تعبيره) ،وأن الشبكة غير قادرة على الانتقال إلى نظام الثواني بشكل مباشر ومفاجئ .

المؤسسة الآن في طور العرض التجريبي للثواني،وتحتاج إلى ثلاثة أشهر تقريبا ً وربما أكثر لـ (يتنفس) ليرى أين أصبح هذا العرض ،وأنه الآن يدرس (سلوك المواطن).

المشترك مستفيد من هذا العرض بنسبة 100%،ودخوله في هذا العرض سيكسبه الكثير والكثير.

السيد منير لم يترك مصطلحا ً (إنكليزيا) إلا واستخدمه،الأمر الذي دفع المحاور ليقول له على الهواء:”خدنا على قد عقلنا واحكي متلنا”.

أكثر شيء (لفَّ ودار حوله) هو (التعليم)،وأن المشترك لا يتحدث إلا في الدقيقة الأولى فقط،وإن كان مضطرا ً فمكالمته لا تتعدى الثلاث دقائق.

اتصالات المواطنين الذين حلموا كثيرا ولكنهم استيقظوا على كابوس كانت أصدق وأصح من كل حرف تفوَّه فيه..الكثير منهم اشتكى من هذه الخدمة الاسمية فقط للثواني ،غلاء الوحدات ،الرسم الشهري للخطوط لاحقة الدفع ،رداءة الشبكة في الكثير من المناطق ،الأبراج التي تخدِّم ناسا ً دون ناس ،واستخدامه للمصطلحات الانكليزية أثناء اللقاء. بالإضافة إلى أنهم طرحوا الكثير من الأمور وقد (وعد) بأنها ستؤخذ بعين الاعتبار.

هناك مشغِّل ثالث سيتبعه انخفاض أسعار وخدمات أكثر..(تكون فيها خدمة الزبائن مجانية،والثواني الثلاث الأولى أيضا مجانية).

الحديث السابق كله والسيد منير يتحدث باسم (المواطن) وليس باسم الشركة ، وقال حرفيا ُ”احفظوها الخلوي غير الأرضي”!!!!

ثماني أو عشر سنوات من العمل ،والخلوي زيَّن فضاءاتنا وأفلس جيوبنا ونحن لا نزال نعوِّل على هكذا كلام….

متى ستصبح شركات الخلوي في سورية شبيهة (على الأقل) بالشركات الموجودة في الدول المجاورة، ومتى سيكون المواطن أولى اهتماماتها و (تبطل تضحك عليه )؟؟؟

Advertisements